.

الشاذلي العياري : ضرورة إحداث هيئة وطنية لمراقبة الأموال المشبوهة في تونس




 دعا محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري إلى إحداث هيئة وطنية لمراقبة الأموال المشبوهة تدعم عمل اللجنة التونسية للتحاليل المالية التي تواجه صعوبات جمة في وقت يعكف فيه المجلس على دراسة قانون لمكافحة الارهاب ومنع غسيل الأموال.
   وأقر العياري خلال جلسة استماع عقدت الثلاثاء بمقر مجلس نواب الشعب بوجود نقائص في عمل هذه اللجنة التابعة للبنك المركزي التونسي جراء نقص الإمكانيات المتوفرة لمراقبة الأموال المشبوهة إلى جانب مشاكل في استرجاع الاموال المنهوبة.
  ولفت إلى أن الحكومة ستصدر خلال الأيام المقبلة أمرا لتنظيم عمليات تعاطي الصيرفة من قبل الأشخاص الطبيعيين يليه منشور من البنك المركزي لتنظيم عمليات الصرف غير القانوني للعملة والتي تدار بالمناطق الحدودية.
  واعتبر أن نتائج لجنة استرجاع الأموال المنهوبة التي تحتاج إلى قانون لإعادة تفعيلها لم ترتق إلى ما هو مطلوب ذلك ان استرجاع الأموال يحتاج إلى وقت والقيام بإجراءات قضائية إلى جانب تغيير طبيعة هذه الأموال.
   وشدد العياري على أن البنك المركزي التونسي حذر من التعامل مع المال الليبي أو الجزائري نظرا للرقابة الدولية المفروضة على البنوك المركزية في رده على طلب أحد النواب استغلال هذه الأموال التي لا تدخل تونس نظر للقوانين الصارمة المعمول بها. 
آخر الفيديوهات