.

تونس تحتفل بعيد الشغل بـ 572 ألف معطل عن العمل


تحتفل تونس اليوم كسائر بلدان العالم بالعيد العالمي للشغل الموافق لغرة ماي من كل عام، ويعد هذا اليوم عطلة رسمية في بلدان عديدة.
معظم البلدان التي لا تحتفل بعيد الشغل هي من البلدان العربية، ولا يعد هذا اليوم عطلة رسمية الا في كل من تونس والبحرين ومصر والجزائر وفلسطين والعراق والأردن وليبيا ولبنان والمغرب وموريتانيا وسوريا واليمن.

وتعود أصول الاحتفال بهذا اليوم إلى مدينة شيكاغو من الولايات المتحدة الامريكة حيث اندلعت مظاهرات عمالية تقودها ''حركة الـ8 ساعات'' مطالبة بتخفيض ساعات العمل. 
أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في الـ 5 من سبتمبر من سنة 1882 في مدينة نيويورك. 
وفي أعقاب وفاة عدد من العمال على ايدي الجيش الأمريكي خلال ما يعرف باضراب بولمان سنة 1894، تم تشريع عيد العمال وجعله عطلة وطنية من خلال تمريره إلى الكونغرس والموافقة عليه بالإجماع، فقط بعد ستة أيام من انتهاء الإضراب، ليتم اختبار غرة ماي كتاريخ للاحتفال به باعتبار أنّ اول يوم اضرب فيه العمال كان في غرة ماي. 
عيد الشغل في تونس 
يعود تاريخ إقامة أوّل عيد للشغل في تونس الى سنة 1946 وهي سنة تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل الا أنّ هذا العيد لم يقرّر رسميّا إلاّ سنة 1948. 
وتحتفل تونس اليوم بهذا العيد وسط نسبة بطالة تبلغ الـ15 بالمائة كما أعلن عنها المعهد الوطني للإحصاء في أفريل 2015، وبلغ عدد المعطلين عن العمل 572 ألف معطل، من بينهم 32.1 بالمائة من أصحاب الشهائد العليا.
ودعت عدة  احزاب  بمناسبة الاحتفال بهذا العيد السنة في تونس الى اعادة الاعتبار لقيم العمل والبذل والى إبرام عقد اجتماعي جديد مع المحافظة على المقدرة الشرائية للعمال وتحقيق العدالة الاجتماعية.
من جانبه شدّد الاتحاد العام التونسى للشغل في بيان له بمناسبة العيد العالمى للشغل على ضرورة أن تكون الجولة الجديدة من المفاوضات الاجتماعية بعنوان سنتى 2015 و2016 مجزية ومنصفة، وتعوض تدهور المقدرة الشرائية للشغالين.
ودعا الى أن تقترن هذه الجولة بمفاوضات جدية ومسؤولة لمراجعة سياسة الاسعار وتغيير المنظومة الجبائية ومراجعة الجوانب الترتيبية.
آخر الفيديوهات