.

ناجي جلول : مناظرة الكاباس لهذه السنة ناجحة جدّا


قال وزير التربية ناجي جلول اليوم الاثنين 11 ماي 2015 في فقرة 10/5 في برنامج 'أحلى صباح' إنّ مناظرة الكفاءة لانتداب أساتذة التعليم الثانوي "الكاباس"ّ لهذه السنة كانت 'ناجحة جدّا'، حيث وفّرت الوزارة 45 ألف مدرس للمراقبة إلى جانب إشراف لجنة وطنية للمناظرات على الامتحانات. 
وأكّد أنّه تمّ نشر المقاييس المعتمدة في المناظرة وتم اتخاذ إجراءات صارمة شبيهة بإجراءات امتحان الباكالوريا بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني. 
'كانوا يبيعون الآمال الكاذبة للمترشحين' 
وحول الخطأ الذي وقع في امتحان الموسيقى، علّق وزير التربية أنّ الخطأ تقني ويعدّ طفيفا، تمثّل في تكرر بعض الأسئلة عدة مرات ولن يقع احتساب هذه الأسئلة عند اصلاح الاختبارات. 
كما شدّد جلّول على أنّ رفض بعض الملفات سببه عدم ملائمة شهائد المترشحين للمناظرة فتمّ رفضهم من طرف اللجنة الوطنيّة منذ البداية، عكس ما كان يحدث سابقا حيث يتمّ قبولهم في مرحلة أولى "فيبيعونهم أملا كاذبا" ثم يرفضونهم فيما بعد. 
70 ألف معلّم ابتدائي في إضراب
وحول إضراب مدرسي التعليم الإبتدائي، قال ناجي جلّول إنّ الملفات عالقة والإضراب مبرمج، وتتمثّل مطالبهم في وضع القانون الأساسي الذي سينشر في اليومين القادمين في الرائد الرسمي، إضافة إلى إصلاح المنظومة التعليمية المسألة التي تسهر عليها وزارته حاليا. 
واعتبر أنّ المدرّسين هم العمود الفقري للطبقة الوسطى وبالتالي تراجع المقدرة الشرائية لهذه الطبقة سيأثّر عليهم بطريقة مباشرة، لكنّ "وزارة التربية إمكانياتها محدودة ولا يمكن الاستجابة لكل المطالب" على حدّ تعبيره. 
كما تطرّق وزير التربية إلى أنّ ندوة صحفية ستلتئم اليوم لتقديم كامل مراحل الحوار مع تشريك منظمة الأعراف والأحزاب والمجتمع المدني للتوافق حول إصلاح المنظومة التربوية. 
وأشار إلى أنّ الإصلاح أمر مستعجل يجب الإسراع به على أن لا يتجاوز الحوار والتدارس شهرين لإعادة تشكيل المنظومة التربوية واتخاذ إجراءات جريئة لان الإصلاح التربوي ليس ملف فني بل ملف حضاري مجتمعي حسب تعبيره. 
باكالوريا 2015 
وفي سؤاله عن استعداد الوزارة لامتحان الباكالوريا لهذه السنة، قال جلّول إنّ هذه المناظرة "أصبحت من روتين وزارة التربية"، مفيدا أنّ بعض الإجراءات السابقة كانت متسرعة على غرار العدد الاقصائي الذي تم حذفه، كما سيقع الأخذ من المعدل السنوي 20% عوضا عن %25 في انتظار التخلي عن هذه النسبة نهائيا السنة القادمة.
وكالة لمكافحة الدروس الخصوصية
وأعلن وزير التربية أنّه يقع العمل حاليا مع مجموعة من الخبراء الألمان للتخلي عن الدروس الخصوصية التي أثقلت كاهل الأولياء، قائلا "ابتداء من السنة القادمة سيقع القضاء عليها لأنّه سيقع التخفيف من المواد والضوارب". 
نداء تونس وتوحيد الصفوف
وكقيادي في حزب نداء تونس، قال ناجي جلّول إنّ حزبه يعمل على الطريقة الامريكية ويعدّ "ماكينة انتخابية"، وبالتالي لا مفرّ من توحيد الصفوف. 
وأكّد أنّ النّداء يعيش مخاض الانتقال من حزب معارضة إلى حزب حاكم في انتظار تعيين الأمين العام  الذي سيكون من أحد كفاءات الحركة على حدّ تعبيره. 
آخر الفيديوهات